تحميل التطبيق

الرئيسية » الاخبار والفعاليات » سلطان القاسمي يفتتح مركز خور كلباء لأشجار القرم

سلطان القاسمي يفتتح مركز خور كلباء لأشجار القرم
نشر بواسطة فاطمة محمد الطنيجي في Apr 14, 2021

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عصر اليوم الأحد، مركز خور كلباء لأشجار القرم بمدينة كلباء وذلك ضمن المشروعات الحيوية للإمارة لدعم التنوع الحيوي البيئي وللحفاظ على الحياة الفطرية والبرية المحلية.

واطلع سموه على ما يضمه المركز من أقسام متنوعة، واستمع سموه إلى شرح حول مرافق المركز وأهميته وأدواره الرئيسية في المحافظة على البيئة، حيث يُشكّل مكاناً فريداً للتعلم والترفيه والسياحة في آنٍ واحد، ويتضمن شعار المركز عنصرين أساسيين في المنطقة، هما أشجار القرم الفريدة وطائر الرفراف المطوق العربي.

وتعرف صاحب السمو حاكم الشارقة خلال زيارته للمركز على الأنواع المختلفة من الكائنات الحية التي يقوم المركز بالاهتمام بها، مثل أشجار القرم وعمليات إعادة تأهيل الكائنات الحية المختلفة مثل السلاحف البحرية، والتي يتم العمل على علاجها من الأمراض بواسطة عدد من المتخصصين، وإعادة إطلاق سراحها لتعود إلى بيئتها الطبيعية.

كما اطلع سموه خلال الجولة على عدد من طيور الرفراف المطوق العربي والطيور الساحلية الأخرى، والأحواض المائية للكائنات البحرية وطرق معالجتها والعناية بها، إلى جانب ركن الأطفال والقاعة التعليمية وغيرها من مرافق ومحتويات المركز.

وتم تصميم مركز خور كلباء لأشجار القرم بشكل معماري فني مميز ومبتكر، حيث تم هندسة الشكل الخارجي بنموذج مستوحى من صدف القنفذ البحري الموجود في المحمية في محاكاة رمزية للبيئة التي يعمل المركز على المحافظة عليها بكامل مكوناتها.

وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة عملت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية على تأهيل خور كلباء وإضافته إلى شبكة المحميات التي تديرها وتقوم على صونها، وذلك لأهمية الحياة البيئية المحلية، حيث ساهمت اجراءاتها في عودة الغطاء النباتي إلى الازدهار في المنطقة المدية والكثبان الساحلية.